الخميس، 14 فبراير 2013

مانشستر يونايتد " يخنق " ريال مدريد في ملعبه

رونالدو أحرز هدفاً في مرمى فريقه السابق يونايتد

سقط ريال مدريد الإسباني في كمين ضيفه مانشستر يونايتد الإنكليزي وتعادل معه بهدف لمثله اليوم الأربعاء، في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتقدم داني ويلبيك بهدف لمانشستر يونايتد في الدقيقة 20 ثم تعادل البرتغالي كريستيانو رونالدو لريال مدريد في الدقيقة 30.

وظهر ريال مدريد بمستوى أفضل على مدار شوطي المباراة، حيث سنحت للفريق أكثر من عشر فرص محققة للتسجيل، بينما بدا مانشستر يونايتد بعيدا عن مستواه بعض الشيء، حيث ندرت الفرص للفريق الإنكليزي، ولكنه نجح في النهاية بالخروج بتعادل ثمين من ملعب سانتياغو برنابيو.

ويلتقي الفريقان في مباراة الإياب على ملعب أولد ترافورد في الخامس من آذار/مارس المقبل.

وسبق لريال مدريد ومانشستر يونايتد أن التقيا سويا ثماني مرات من قبل حيث فاز الريال ثلاث مرات مقابل انتصارين لمانشستر بينما حسم التعادل ثلاث مواجهات بين الفريقين.

وبدأت المباراة بضغط هجومي من جانب الفريق الملكي وكاد الفريق أن يحرز هدفا قبل حلول الدقيقة الثانية من هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة من كريم بنزيمة إلى سامي خضيرة داخل منطقة الجزاء، ولكن لاعب وسط المنتخب الألماني سدد كرة بدون عنوان خارج المرمى.

وشن النادي الملكي هجمة جديدة انتهت بتصويبة قوية من الألماني مسعود أوزيل من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة مرت بجوار القائم بسنتيمترات قليلة.

وحصل الهولندي روبن فان بيرسي مهاجم مانشستر على بطاقة صفراء في الدقيقة الخامسة لتدخله بعنف ضد تشابي الونسو.

وضاعت فرصة هدف محقق لريال مدريد في الدقيقة السادسة من تسديدة صاروخية عن طريق المدافع البرتغالي فابيو كوينتراو ولكن الكرة اصطدمت بالقائم الأيسر لمرمى ديفيد دي خيا.

ورد مانشستر يونايتد بهجمة مرتدة سريعة لتصل الكرة إلى جوني ايفانز داخل منطقة الجزاء ولكن سيرخيو راموس مدافع ريال مدريد تدخل في الوقت المناسب لينقذ الموقف.

وسيطر ريال مدريد على الربع ساعة الأولى من المباراة بفضل التفاهم الواضح بين كريستيانو رونالدو نجم مانشستر السابق وكريم بنزيمة من جهة بجانب تحركات مسعود أوزيل وسامي خضيرة من جهة أخرى.

وهذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها البرتغالي رونالدو فريقه السابق مانشستر يونايتد منذ رحيله عن صفوفه للانضمام إلى ريال مدريد.

وكان رونالدو انتقل من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد عام 2009 مقابل سعر قياسي آنذاك بلغ 96 مليون يورو (4ر128 مليون دولار) وسجل 136 هدفا خلال 123 مباراة لعبها مع النادي الملكي حتى الآن، كما قاد الفريق للقب الدوري الإسباني الموسم الماضي ولقب كأس ملك إسبانيا عام 2011.

على عكس سير اللعب تقدم مانشستر يونايتد بهدف في الدقيقة 20 عن طريق داني ويلبيك من ضربة ركنية ارتقى لها ويلبيك فوق الجميع ليسكن الكرة برأسه إلى داخل الشباك.

وكاد الأرجنتيني أنخيل دي ماريا أن يدرك التعادل سريعا لريال مدريد من تسديدة صاروخية ولكن ديفيد دي خيا وقف له بالمرصاد.

وضاعت فرصة ذهبية للتعادل من أقدام ريال مدريد في الدقيقة 28 من ضربة حرة مباشرة نفذها رونالدو لكن الكرة اصطدمت بالحائط البشري وارتدت له مرة أخرى ليسدد كرة قوية مرت بالكاد بجوار القائم.

وأدرك رونالدو التعادل لريال مدريد في الدقيقة 30 من تمريرة عرضية سحرية من دي ماريا ارتقى لها رونالدو برأسه بشكل رائع ليسكن الكرة إلى داخل الشباك.

وكاد داني ويلبيك ان يحرز الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 33 بعدما انفرد تماما بمرمى دييجو لوبيز حارس ريال مدريد، الذي يشارك بدلا من الحارس الأساسي المصاب إيكر كاسياس، ليغمز الكرة بمقدمة قدمه، ولكن الكرة مرت مباشرة بجوار القائم.

وضاعت فرصة محققة للنادي الملكي في الدقيقة 38 من تمريرة طولية وصلت إلى أوزيل داخل منطقة الجزاء، ليستقبل اللاعب الألماني الكرة بشكل رائع ويسدد بكل قوته ولكن دي خيا تصدى له ببراعة.

وأهدر ريال مدريد هدفا لا يضيع في الدقيقة 39 بعدما شن أوزيل مشوارا ماراثونيا بالكرة قبل أن يهدي رونالدو كرة رائعة أمام المرمى مباشرة، ولكن تسديدة نجم مانشستر السابق مرت مباشرة بجوار القائم الأيسر.

وسيطر ريال مدريد تماما على مجريات اللعب في الربع ساعة الأخيرة من الشوط الأول بفضل التحركات الذكية من دي ماريا ورونالدو وأوزيل.

وحصل رافاييل مدافع مانشستر يونايتد على بطاقة صفراء بعد تدخله بعنف مع أوزيل.

وتسبب رونالدو في إزعاج شديد لدفاعات فريقه السابق، عن طريق تصويباته التي لا تعرف الرحمة، وتمركزه بشكل رائع داخل منطقة الجزاء.

ورغم المحاولات المتكررة من جانب ريال مدريد على مرمى دي خيا، إلا أن الدقائق الأخيرة لم تشهد أي جديد ليطلق الحكم الألماني فيليكس بريش صافرته معلنا نهاية نصف المباراة الأول بتعادل الفريقين سلبيا.

وبدأت أحداث الشوط الثاني بضغط هجومي من جانب مانشستر يونايتد، الذي شن هجمتين في الثواني الأولى عن طريق شينجي كاجاوا وجوني ايفانز، ولكن دون أن ينجح في الوصول إلى الشباك.

ورد رونالدو بتصويبة صاروخية من على حدود منطقة الجزاء مستغلا تمريرة سامي خضيرة، ولكن دي خيا كان حاضرا بقوة.

وسرعان ما أستعاد ريال مدريد سيطرته على الأوضاع، وكاد دي ماريا أن يحرز الهدف الثاني لأصحاب الأرض من تصويبة بعيدة المدى، ولكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.

وأجرى البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد أولى تغييراته في الدقيقة 60 بنزول الأرجنتيني جونزالو هيجوين بدلا من بنزيمة.

وكاد كوينتراو أن يسجل ثاني أهداف النادي الملكي في الدقيقة 61 بعدما مرر سامي خضيرة كرة عرضية من الناحية اليمنى زحف لها كوينتراو على أرض الملعب لتسديدها بقدمه اليمنى ولكن دي خيا دافع عن مرماه ببسالة.

وأجرى سير أليكس فيرجسون المدير الفني لمانشستر يونايتد أولى تغييراته بخروج شينجي كاجاوا ونزول المخضرم ريان جيجز.

وأهدر فان بيرسي فرصة مؤكدة في الدقيقة 70 بعدما تلقى تمريرة رائعة من واين روني ليسدد كرة قوية أبعدها دييجو لوبيز بأطراف أصابعه، ولكن الدفاع المدريدي فشل في تشتيت الكرة لتصل الكرة مرة أخرى إلى فان بيرسي الذي سدد الكرة من فوق حارس الريال، ولكن تشابي الونسو شتت الكرة بأعجوبة قبل أن تتجاوز خط مرمى فريقه.

وسحب فيرجسون ويلبيك ودفع بانطونيو فالينسيا بينما لجأ مورينيو إلى الدفع بالكرواتي لوكا مودريتش بدلا من أنخيل دي ماريا.

وواصل دي خيا انقاذ مرماه من الأهداف المحققة وتصدى لتسديدة قوية من سامي خضيرة من داخل منطقة الجزاء قبل عشر دقائق على النهاية.

وأجرى مورينيو ثالث تغييراته بخروج تشابي الونسو ونزول بيبي بينما أخرج فيرجسون، واين روني ودفع بأندرسون أوليفيرا.

وضاعت فرصة هدف محقق لريال مدريد قبل نهاية المباراة بخمس دقائق من ضربة حرة مباشرة من مسافة 30 ياردة سددها رونالدو بشكل رائع، ولكن الكرة اصطدمت بسقف العارضة.

وأهدر رونالدو فرصة محققة لريال مدريد في الوقت بدل الضائع بعدما انفرد تماما بالمرمى ورد فان بيرسي بفرصة محققة تصدى لها حارس ريال مدريد بصعوبة شديدة.

دورتموند يفرض التعادل على شاختار

فرض بوروسيا دورتموند الألماني التعادل على ملعب مضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني بنتيجة هدفين لمثلهما اليوم الأربعاء في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتقدم الكرواتي داريو سرنا بهدف لشاختار في الدقيقة 30 ثم أدرك دورتموند التعادل عن طريق المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي قبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول.

وأضاف دوجلاس كوستا الهدف الثاني لشاختار في الدقيقة 68 ولكن ماتس هوميلس أدرك التعادل مجددا لدورتموند في الدقيقة 87.

وسيطر شاختار على الدقائق الأولى من المباراة وتسبب داريو سرنا في مشاكل كبيرة للدفاع الألماني ولكن دون أن ينجح في هز الشباك خلال الدقائق العشر الأولى.

وكاد ليفاندوفسكي أن يتقدم بهدف لدورتموند بعد مرور ربع ساعة من بداية المباراة ولكن تسديدته مرت مباشرة بجوار القائم. وبعدها بدقائق قليلة أهدر مات هوميلس فرصة أخرى محققة للنادي الألماني من ضربة رأس مرت مباشرة من فوق العارضة.

وامتلك دورتموند زمام الأمور وشن أكثر من هجمة على مرمى أندري بياتوف حارس شاختار، كان أكثرها خطورة تسديدة ماركو ريوس التي أنقذها الحارس بصعوبة شديدة في الدقيقة 20.

واستعاد شاختار سيطرته على مجريات المباراة مرة أخرى وكاد فرناندو لويس أن يهز الشباك في الدقيقة 25 من تصويبة قوية من مسافة 25 ياردة، ولكن الكرة ضلت طريقها للشباك.

وتقدم لاعب الوسط الكرواتي الدولي داريو سرنا بهدف لشاختار في الدقيقة 30 من ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء مباشرة، سددها قوية لتمر الكرة من بين أيدي رومان فيدنفيللر حارس مرمى دورتموند وتسكن الشباك.

وحاول دورتموند تنظيم صفوفه بهدف إدراك التعادل، فشن أكثر من هجمة على مرمى بياتوف، ولكن الهجمات العكسية لشاختار كانت دائما لها خطورة واضحة على مرمى فيدنفيللر.

وقبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول أدرك دورتموند التعادل عن طريق المهاجم البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي بعدما وصلت له الكرة داخل منطقة الجزاء عن طريق ماريو جويتزه ليسدد ليفاندوفسكي في أقدام المدافعين، ولكن الكرة ارتدت له مرة أخرى ليضعها في الشباك هذه المرة.

وأهدر أليكس تيكسيرا فرصة محققة لشاختار في الوقت بدل الضائع بعدما انفرد تماما بمرمى فيدنفيللر ولكنه سدد بغرابة في أحضان الحارس.

وبدأت أحداث الشوط الثاني بهجمة سريعة من دورتموند شهدت تبادل الكرة بين لوكاس بيتشيك وجويتزه، قبل أن يمرر الأخير إلى ريوس على حدود منطقة الجزاء، ولكنه تعثر في التسديد لتضيع فرصة خطيرة للفريق الألماني.

وشن دورتموند هجمة جديدة انتهت بتمريرة من بيتشيك إلى ليفاندوفسكي الذي فشل في السيطرة على الكرة داخل منطقة الجزاء.

ورغم سيطرة دورتموند، نجح أصحاب الأرض في خطف الهدف الثاني في الدقيقة 68 عن طريق دوجلاس كوستا، بعدما تلقى تمريرة بعيدة المدى من يارسولاف راكيتيسكي استقبلها بمهارة شديدة داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة اكروباتية إلى داخل الشباك.

وفشل ليفاندوفسكي في استثمار تمريرة رائعة من بيتشيك في الدقيقة 73 ليهدر فرصة إدراك التعادل لدورتموند.

وقبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة، أدرك ماتس هوميلس التعادل لدورتموند من ضربة رأسية إثر ضربة ركنية من الناحية اليسرى نفذها مارسيل شميلزر.

ولم يحدث أي جديد في الثواني الأخيرة من المباراة ليخرج الفريقان متعادلان بهدفين لكل منهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق